تطبيق مجاني لتعلم اللغات

تطبيق مجاني لتعلم اللغات نطبيق لتعلم اللغات

كتب – دينا البلتاجي
يستخدم تطبيق Duolingo طريقة مشوقة وممتعة ومرحة لتعلم اللغات الأجنبية، وهو يغنيك عن الاشتراك في الدورات التدريبية التي أصبحت في الفترة الحالية مكلفة وباهظة الثمن، إذ أن تعلم اللغات أصبح أساسيا في عالمنا، للتخاطب مع المتحدثين باللغات الاجنبية وفهمهم.

ومن أهم تلك اللغات اللغة الانجليزية، وتعتبر لغة العلم وأكثر اللغات انتشارا على امتداد العالم، فهي أساس معظم العلوم لذلك أصبح تعلم اللغات الأجنبية ضرورة ملحة.

ويُمكن الموقع رواده من التعليم عليه أو عبر تطبيق الهواتف الذكية، ليسهل عليهم تعلم اللغات الأجنبية المختلفة في كل مكان وأي وقت، كما يوفر تعلم ستة لغات هم الإسبانية، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، والإيطالية، والإنجليزية مجانا عن طريق الاتصال بالانترنت، ويمكن تحميل التطبيق مجانا من خلال متجر “google play”، على نظام الأندرويد، ومن “App store” بنظام تشغيل آبل (iOS).

يقدم دولينغو الدروس بطريقة فريدة في تعليم رواده وتدريبهم على مهارات اللغة المختلفة كتابة، وقراءة، وتحدث، واستماع بشكل أشبه بالألعاب، حيث يكسب المتعلم نقاط حياة تزيد النقاط أو تقل نظرا لصحة أو خطأ الاجابة في اختبارات التطبيق المختلفة.

في البداية يجب انشاء صفحة على التطبيق ثم اختار اللغة التي تتحدث بها وبعد ذلك اللغة المراد تعلمها، ثم يأتي الاختيار على اختبار تحديد المستوى، وبعدها تسير في عملية التعلم المكونة من عدة مستويات، وكل مستوى يتكون من عدة أنشطة، وكل نشاط يركز على عدد من المهارات القليلة المراد إيصالها للمتدرب.

تأتي طريقة التعلم بالتسلسل التدريجي في الصعوبة، فبعد انتهاء كل درس تختبر فيما تعلمته عن طريق الإجابة على عدد من الأسئلة، وبعد كل اختبار تتعرف على المهارات التي تخطيتها والمستوى الذي وصلت إليه.

ويوفر التطبيق في كل لغة حزمة هائلة من الترجمات ودروس الاستماع والكلمات والقواعد اللغوية، عن طريق أسئلة مختلفة تفاعلية، ويوجد قسم خاص بالكلمات التي تعلمتها وبجانب كل كلمة مؤشر يقيس مدى تذكر الكلمة، اعتمادا على أنه من الطبيعي نسيان الكلمة بعد فترة، وبالتالي تحتاج لاجتياز تدريب ما للحفاظ علي تلك الكلمات في الذاكرة.

ومن الممكن ان تتفاعل مع المشتركين الآخرين عن طريق المنتديات التفاعلية في البرنامج التدريبي لصقل مهاراتك أكثر، ويمكنك أيضا دعوة أصدقائك للدخول إلى البرنامج التدريبي، لتتنافسوا سويا في اجتياز المستويات وتحصيل النقاط لتشتعل حماستكم لإنهاء البرنامج سريعا.

من الجدير بالذكر ان برنامج دولينجو حصل على جائزة أفضل برنامج مجاني لتعلم اللغات، وكان واحدا من بين أفضل التطبيقات في متجر جوجل بلاي لعام 2013، حيث انه يعتمد على طريقة تفاعلية بالكتابة والقراءة تميزه بواجهته السلسلة وطريقته البسيطة في التعليم، مع نظام مميز للتنقل بين المستويات المختلفة، كما أنك لن تصادف ظهور إعلانات تزعجك أثناء استخدامك له، ويقوم بإخضاعك لاختبارات دورية لمعرفة مدى تقدمك في التعلم.

الوسوم